MANGA المانجا
مانغا (بلغة الكانجي اليابانية漫画؛ بالهيراغانا まんが؛ بالكاتاكانا マンガ) هي اللفظ الذي يطلقه اليابانيون على القصص المصورة، ويستخدم خارج اليابان للدلالة على القصص المصورة التي أنتجت في اليابان، أو القصص المصورة التي رسمت بنمط مشابه للنمط الياباني. وقد يستعمل هذا اللفظ للإشارة إلى الصناعة المتعلقة بهذا الفن وكذا إلى الوسائل الإعلامية التي ينتشر عبرها (دوريات، مجلات، إلخ).
تعتبر المانغا ظاهرة اجتماعية في اليابان، تعالج كل المواضيع تقريباً (الرومانسية، المغامرات، الخيال العلمي) كما تتوجه إلى كل شرائح المجتمع على السواء. وتعد من أنجح التجارب في مجال القصص المصورة على الصعيد العالمي، إذ أن عائدات المانغا الأسبوعية في اليابان، تعادل العائدات السنوية لصناعة القصص المصورة الأميركية.
غزت المانغا المجتمعات الغربية في بداية الثمانينيات، مع موجة اقتحام الأنمي (الرسوم المتحركة اليابانية) لشاشات التلفزيون الأوروبية. لاقت هذه رواجاً كبيراً في أوساط الشباب على الخصوص.
ما الفرق بين المانجا وأنيمي؟
سؤال جيد. لكن ليس هناك جواب قصير.
إذا هناك جواب طويل واحد. (و معذرة لطوله وتساؤلاته المتفرعه؛ لكني كنت اكتب أفكار متسلسلة)
العديد من الناس لربما يقولون " مانجا هي المجلات الهزلية اليابانية والأنيمي الإصدار الياباني للصور المتحركّة.
الأنيمي عادة(ولكن ليس دائما)، النسخة المُحرّكة للمانجا الشعبية. " ذلك بشكل جزئي صحيح، لكن هذا التعريف ربما يضلّل قليلا.
ملاحظة: أنمي في اليابان تعني تقنيا أي فلم متحرّك، و" manga " أي صور متحركة مطبوعة، لكن الناس في بقية العالم يأخذونها على أنها أفلام متحركة أوcomics من اليابان.
ملاحظة: أنمي في اليابان تعني تقنيا أي فلم متحرّك، و" manga " أي صور متحركة مطبوعة، لكن الناس في بقية العالم يأخذونها على أنها أفلام متحركة أوcomics من اليابان.
أولا وقبل كل شيء, الشخص (الدخيل) (على اليابان) لربما يعتقد أن اليابان " سرقت "الـcomics من
الغرب، هذا ليس صحيح, اليابان كانت وما زالت تصنع الفن الكرتوني لوقت طويل جدا ( هناك رسوم حبر
هزلية من الحيوانات وأناس بطريقة كاركتورية من مئات السنين، والتي تقرب إلى المانجا الحديثة) في
الحقيقة، بعض مظاهر المانجا مأخوذة من الغرب ( أوسامو تيزوكا(Osamu Tezuka )" الأبّ "
للمانجا الحديثة** , قد تأثر بـ ديزني وما** فليشير(Max Fleisher ))، لكن مميزاتها(المانجا)
الرّئيسية، مثل الخطوط البسيطة و التصاميم المميزة، قطعا يابانية. يوجد احتمال أن يكون الفن الصّيني أثر فيها أكثر من الغربي.أيضا على ذكر الصين، أنا يجب أن أنوه بأنّ الأنيمي الآن ظاهرة آسيوية عامّة ليست فقط يابانية. افهم من
ثانيا، الأنمي و المانجا اليابانية تشمل كل الأنواع لكل أصناف الناس. على خلاف
الأميركية. ، الذي عموما
تعتقد بأنّ "الـقصص الفكاهيه للأطفال، ".
المانجا-كا اليابانيون (manga-ka) (كُتاب المانجا) يكتبون لكل شخص من الأطفال
الصّغار الأبرياء إلى
الرجال الكبار( هناك حتى صنف للأمهات المقصّرات! ) .
لكن حتى الأشياء الطفولية تميل لئلا تكون ساذجة مثل الإصدارات الأمريكية
( هذا لا يشمل اقصص الفكاهيه الذكية الأميركية, لكن بتركيز أكثر على العروض
التليفزيونية ).
مانجا الأطفال وأنمي التلفزيون في اليابان أحيانا تصور موت أحدهم ---
بينما الولايات المتحدة ( على تلفزيون الأطفال) يظهر تصميّم على الهرب من مثل حقائق
الحياة هذه
( ملاحظة هكذا . إصدار " Go Lion " ( " فولترون " ) الأمريكي حذف كل المراجع إلى
موت واحد من الأبطال ) وأيضا..أمر غير مفاجئ، الكثير من الأنمي و المانجا اليابانية
تتضمّن مشاهد للطّلاب في الصف أو يكتبون الواجبات، أو لناس يعملون في مكاتبهم.
يظهر خلق جو العمل كلي الوجود في الخلفية.
المانجا والأنمي تميل أيضا إلى تصوير التكنولوجيا عاطفيا، بينما بعض قصص الولايات
المتحدة الفكاهيه تحاول
تقريبا أن تتجنّبه، أو تشتمه، أو تبسّطه بقدر الإمكان.
ثالث خلاف رئيسي أسلوب المانجا والأنمي الياباني ,الفريد، المتميّز, وسهل الإعترافة
بذلك بإنصاف. هذا ليس قولا بأن الأسلوب محدد.
ضمن شكل الأرضية العامة الواسعة هذه ، تقنية كل فنان مانجا تكون متميّزة وفريدة.
قالب الشخصيات المميز هو الشّعر الكثيف والعيون الكبيرة، لكن هناك العديد العديد من
الاختلافات،
من أبطال إل. ماتسوموتو ( L.Matsumoto) القبيحون ذوو الشكل المهروس الغير متساوي
كما يبدو,
إلى الأشكال النّاعمة الحد في عمل ميازاكي ( Miyazaki).
و بالطبع، هناك تأكيد أقل على "
superhero " بطل العالم الخارق من الولايات المتحدة .
في الحقيقة شخصيات المانجا والأنمي لديها
أذواق فريدة وجمالية حسب الموضة.
(إنها أيضا حقيقة أن العديد من قصص الرسوم المتحركة الفكاهية
الأميركية الحديثة –مشكورة- قد كــــســــرت ذلك القالب )
وخلاف بسيط واحد بين المانجا اليابانية وقصص البطل الخارق الفكاهية(السوبر هيرو)
مثل قصص D.C
أوMarvel ( جانب من الطّبيعة السّوداء والبيضاء للمانجا )، بأنّ المانجا عادة رؤيا
كاتب وحيد ( مع أنّ المحررين عندهم قول كبير ، ويوجهون القصّة أحيانا ).
على خلاف نوع السوبر هيرو العام، حيث العديد
من الكتّاب يميلون أن يعملون مختلف الحبكات والقصص, المانجا روايات أكثر واقعية،
عوالم كاملة
ومفصّلة التي هي رؤيا مؤلف وحيد.
الشخصيات تبقى متوافقة، مسموح لهم بالنمو والتطور.
أيضا المانجا , تميل أيضا لأن ترسم للنشرات الأسبوعية أو النصف شهرية تحتوى على
العديد من
القصص الفكاهية الأخرى من قبل مؤلفين الآخرين -والمحررون يتوقّعون أنك تريد حقا أن
تقرأ نهايات
القضية القادمة كل مرة.
لذا حبكة القصة يجب أن تتطوّر ويجب أن تهتمّ بتعديل سريع منصف. ( هناك،
ومع ذلك، حشود منتظرة متفائلة من المانجا-كا تنتظر في الأجنحة .
***************
الخطوة الأولى
لنبدأ بالعيون الأكثر سهوله و انتشارا" فى عالم الأنمى و المانجا، عيون الفتيات الكبيرة.
إبدأ برسم خط يقوّس إلى أعلى، وأثخن قليلا في أعلى نقطة. هذه العين ستكون فى الجهه اليمنى من الوجه. لذا اجعل النهاية اليسرى من الخط المقوس أعلى من اليمنى.
أعلى هذه العين بالذات ليس منحنى بقوة وانما انحنائه بسيط. بعض الأنواع الأخرى من العيون تكون اكثر انحنائاَ.
الخطوة الثانيه
بعد ذلك، انت تريد ان ترسم الجزء السفلي من العين. لتساعد نفسك على ذلك، ارسم خطين خفيفين جدا ومنحدرين نحو الأسفل، بادئ من حافات الجزء الأعلى للعين.
المسافه بين هاذين الخطين هى التى ستحدد فيما بعد حجم العين. (عندما ستشاهد بقيه النماذج فيما بعد ستجد ان المسافه بين الخطين ستختلف فى كل نموذج). وصل الخطين ببعضهما لترسم الجزء السفلي من العين. ولكن انتبه، يجب ان تكون منحدره قليلا" نحو اليمين و أيضا" يكون الخط أكثر سمكا" بقليل من ناحية الزاويه اليمنى.
الخطوة الثالثة
قم بمسح الخطوط التى رسمتها كى تساعدك، قم برسم شكل بيضاوى طويل قليلا فى العين. (بعض الشخصيات لديها عيون دائريه الحدقات، ولكن هذه العين لديها حدقات بيضاويه ورفيعه). يمكنك تغيير الشكل كما تشاء لتتحكم فى عرض العين اذا كنت تريد.
اجعل دائما الجزء العلوي من الشكل البيضاوى متخفى ضمن الحزء العلوي للعين فى اى نوع من العيون ترسمه، فالحدقه الكامله نادرا" ما تظهر، فغالبا" جزء منها مخفى خلف حدود العين.

قم بمسح الخطوط التى رسمتها كى تساعدك، قم برسم شكل بيضاوى طويل قليلا فى العين. (بعض الشخصيات لديها عيون دائريه الحدقات، ولكن هذه العين لديها حدقات بيضاويه ورفيعه). يمكنك تغيير الشكل كما تشاء لتتحكم فى عرض العين اذا كنت تريد.
اجعل دائما الجزء العلوي من الشكل البيضاوى متخفى ضمن الحزء العلوي للعين فى اى نوع من العيون ترسمه، فالحدقه الكامله نادرا" ما تظهر، فغالبا" جزء منها مخفى خلف حدود العين.
الخطوة الرابعة
بعد ذلك، قم برسم مخطّط التوهجات الضوئية. عيون شخصيات الأنمى يجب أن يكون فيها على الأقل نوع من الظلال البسيط. عيون فتيات الأنمى بالذات يجب أن يكون لها ظلال ثقيل والكثير من الدوائر المضيئه. تأكد انك مختار مصدر للضوء وادخله فى الصوره وانت ترسم، يجب أن تتأكد كل الأشياء المهمة على بقية الصورة تنشأ من اليسار، أو الإضاءة ستكون متناقضة (الا اذا كنت تستخدم أكثر من مصدر للضوء فلن تقع فى هذه المشكله وقتها). ارسم شكلان بيضوايان، واحده كبيره على يسرا الحدقة (والتى تندمج مع حدود الحدقة كما ترى) وأخرى صغيره جدا على الجانب الآخر من العين.
الخطوة الخامسة
بعد ذلك تبدأ بتكمله رسم حدقة العين، الوميض دائما" فى أعلى الحدقة، اياك ان ترسم بقيه الحدقه للأعلى وتجعل الوميض اسفلها. ابدأ برسم الرموش فى الحد العلوي للعين، الرموش غالبا" تكون مدببه و خارجه من أعلى الجهه اليمنى من العين، ولا تنسى ان تجعل الرموش منحنيه مع انحناء العين، وتجعله وكأنه خارج من العين نفسها فى زاويه العين، ثم ابدأ برسم جفن العين وهو عباره عن خط رفيع جدا ينحدر من اعلى الجهه اليسرا للعين.
الخطوة السادسة
والآن ابدأ بتظليل بقية الحدقة. وهى ان تكون غامقه من الأعلى، ثم تكون أفتح عند الأسفل. ابدأ برسم الحاجب مثل الخطوة الأولى تماما" ولكن ان يكون اطول من حد العين بقليل. وبهذا تكون انتهيت من رسم العين.
هنا تشكيلة لبعض الأنواع الأخرى من العين ، يمكنك استخدام نفس الطرق لترسمها. حاول ان الفوارق بين كل شكل وآخر وتتعلم كيفية رسمه. ولا تنسى ان الحد العلوي للعين دائما سميك. أتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا الدرس مع كيفية رسم العين .

------------------------------------------------------------------------------------------
~ Manga Studio ~
برنامج من خلاله تستطيع رسم المانجا بسهوله

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------








ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق